واشنطن تواصل ضغوطها على بغداد للقبول بالاتفاقية الأمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

واشنطن تواصل ضغوطها على بغداد للقبول بالاتفاقية الأمنية

مُساهمة  fbi في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:38 pm

السلام عليكم كيفكم شو اخباركم ان شاء الله تكونو بتمام الصحة والعافية اتفضلو هالخبر :- تواصل واشنطن ضغوطها على بغداد للقبول بالاتفاقية الأمنية معتبرة أن القوات العراقية غير قادرة على الدفاع عن بلادها مما يستدعي وجود القوات الأميركية، في حين اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أن الاتفاقية الأمنية لا تمس السيادة العراقية.


وجاءت أخر التصريحات الأميركية بهذا الشأن على لسان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي قالت الخميس إن القوات العراقية غير قادرة في وضعها الراهن على الدفاع عن أمن البلاد، الأمر الذي يتعين فيه على بغداد القبول بالاتفاقية الأمنية التي تسمح ببقاء القوات الأميركية إلى ما بعد الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول المقبل.


وذكرت رايس -التي كانت تتحدث للصحفيين المرافقين لها على طائرتها المتجهة إلى المكسيك- أن الولايات المتحدة ترى أن الاتفاقية التي يجري التفاوض عليها مع الحكومة العراقية جيدة في صيغتها الحالية، لكنها تحاشت الرد على سؤال عن ما إذا كانت الصيغة الحالية للاتفاقية هي العرض الأميركي الأخير؟


وخلصت رايس إلى القول إنه لا يزال هناك متسع من الوقت لتسوية الخلافات مع العراق قبل انتهاء صلاحية التفويض الممنوح للولايات المتحدة من قبل مجلس الأمن الدولي نهاية العام الجاري.


العواقب المحتملة
في الأثناء نقل عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية -طلب عدم نشر اسمه- قوله إن القوات الأميركية قد تتوقف عن توفير الحماية الشخصية لكبار المسؤولين العراقيين إذا لم يتم إقرار الاتفاقية الأمنية.

البارزاني (يسار) أثناء المؤتمر الصحفي مع متكي (الفرنسية)
وتأتي تصريحات رايس استكمالا لمواقف أميركية سابقة ردا على مطالب عراقية بإجراء تعديلات على الصيغة الحالية للاتفاقية.


وفي هذا الإطار قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن القوات الأميركية لن يكون لها أي أساس قانوني للبقاء في العراق مع نهاية العام الجاري، مشيرة إلى العواقب الخطيرة التي قد تترتب على ذلك إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.


في حين أوضح الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جيف موريل أن واشنطن قد تسعى لتمديد المهلة الممنوحة لقواتها من قبل مجلس الأمن الدولي إذا لم يتم توقيع الاتفاقية المذكورة مع الجانب العراقي.


الموقف العراقي
يذكر أن متحدثا رسميا باسم الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي أشار في تصريحات له الثلاثاء إلى أن الحكومة ستطلب إجراء بعض التعديلات على الاتفاقية الأمنية.


بيد أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال في تصريح الأربعاء إن الحكومة العراقية قد تسعى لإجراء تعديلات على صياغة الاتفاقية دون المساس بمضمونها أو العمود الفقري لها.


وجاء موقف الوزير زيباري منسجما مع تصريحات لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الأربعاء من العاصمة الإيرانية التي يقوم بزيارتها حاليا.

"
اقرأ

الذكرى الخامسة لغزو العراق

تقسيم العراق في الفكر الأميركي

"

ففي ختام لقائه مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، قال البارزاني إن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة بصيغتها الحالية لا تشكل خرقا للسيادة الوطنية العراقية، نافيا ما تردد سابقا في الإعلام من أنباء تحدثت عن موافقته على الاتفاقية.


الموقف الإيراني
من جانبه دعا متكي إلى إخراج العراق من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وإلى أخذ موقف الرأي العام العراقي بالاعتبار في التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن.


في حين جدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي -أثناء استقباله البارزاني الأربعاء- موقف بلاده القائل إن وجود "قوات الاحتلال" في العراق هو السبب في انعدام الأمن والاستقرار هناك.


يذكر أن الولايات المتحدة سبق واتهمت إيران بعرقلة توقيع الاتفاقية الأمنية مع العراق والعمل على تقويض المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها في ذلك البلد
تحياتي
avatar
fbi
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 51
العمر : 18
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: واشنطن تواصل ضغوطها على بغداد للقبول بالاتفاقية الأمنية

مُساهمة  Admin في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 6:19 pm

عزيزي قمر الحب

شكرااا لك على الموضوع الأخباري الجديد
مشكوووووووور

مع تحياتي:admin (المدير)
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamastk.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى