البنك الدولي: إجمالي الناتج العالمي يبلغ 59 تريليون دولار أمريكي وازدياد نصيب البلدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البنك الدولي: إجمالي الناتج العالمي يبلغ 59 تريليون دولار أمريكي وازدياد نصيب البلدان

مُساهمة  *madon* في الخميس نوفمبر 27, 2008 3:20 pm

السلام عليكم
واشنطن، 11 إبريل/نيسان، 2008 ــ يشير تقرير مؤشرات التنمية في العالم 2008، الصادر عن البنك الدولي اليوم إلى أن إنتاج البلدان النامية يشكل الآن ما نسبته 41 في المائة من الناتج العالمي، مقابل 36 في المائة في عام 2000. وقد بلغ ناتج اقتصادات بلدان العالم مجتمعة 59 تريليون دولار أمريكي في عام 2006. واستنادا إلى مقاييس جديدة تأخذ في الحسبان الفوارق في مستويات الأسعار بين البلدان، فإن الصين تحتل الآن مرتبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كما تأتي 5 من البلدان النامية ضمن قائمة أكبر 12 اقتصادا على مستوى العالم. وأدى النمو القوي على مدار الفترة قيد البحث إلى زيادة أنصبة جميع البلدان النامية باستثناء منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، فيما انخفض نصيب البلدان المرتفعة الدخل بما نسبته 5 في المائة.

يقدّم تقرير مؤشرات التنمية في العالم 2008 تقديرات جديدة لتعادل القوة الشرائية. وتجدر الإشارة إلى استخدام تعادل القوة الشرائية لتحويل العملات المحلية إلى عملة مشتركة ـ هي الدولار الأمريكي. وباحتساب فوارق الأسعار بين البلدان على أساس مجموعة واسعة النطاق من المنتجات والخدمات، يتيح مقياس تعادل القوة الشرائية إجراء مقارنات أكثر دقة لحجم الأسواق، وهيكل الاقتصادات، وما تستطيع شراءه النقود. ويأتي هذا المقياس الجديد (تعادل القوة الشرائية) ليحل محل التقديرات المرجعية السابقة التي يعود كثير منها إلى عام 1993، بل ويعود بعضها إلى عقد الثمانينيات من القرن الماضي. أما التقديرات الجديدة فمستندة إلى النتائج الصادرة مؤخرا عن برنامج مقارنات الأسعار الدولية (ICP) ــ وهو برنامج تعاوني يضم 146 بلدا.

يقول ألن غليب، كبير الخبراء الاقتصاديين بالإنابة والنائب الأول لرئيس البنك الدولي لشؤون اقتصاديات التنمية "إننا نعيش في عالم قُوامه إلى حد بعيد ذلك الاعتماد المتبادل والترابط الكبير بين أسواق السلع، والخدمات، والتمويل، والقوى العاملة، والأفكار. ويؤدي قياس الاقتصادات على أساس المقارنات العالمية إلى تسليط الضوء الشديد على النفوذ المتنامي للبلدان النامية".

ويقدم تقرير مؤشرات التنمية في العالم 2008 صورة تفصيلية للعالم ترسم ملامحها البيانات. فالتقرير يتضمن، على سبيل المثال، معلومات عن الإنفاق على الرعاية الصحية، والنقل، والخدمات الأخرى المتصلة بالبنية الأساسية، ومدى الجودة النوعية لإدارة القطاع العام، والقدرة على استخدام شبكة الانترنت، ومدى توافر مصادر مياه الشرب المحسّنة، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما يقدم العدد الثاني عشر من هذا التقرير النتائج الرئيسية التي خلُص إليها برنامج مقارنات الأسعار الدولية لعام 2005، علاوة على استعراض بعض ما تضمنته من دلائل ومضامين. ونظرا لانخفاض مستويات الأسعار في العديد من البلدان النامية، على سبيل المثال، توضح البيانات الجديدة أن الإنفاق الحقيقي على التعليم والرعاية الصحية يعد أكثر ارتفاعا بصورة ملموسة عن مستوياته المُقدّرة في السابق. ولهذا السبب نفسه، يرتفع مستوى المساعدات الإنمائية الرسمية عند إنفاقها في البلدان الأشد فقرا نظرا لرخص أسعار السلع والخدمات. ولكن البيانات توضح أيضا أن القياس بالإنفاق وحده ليس ضمانا للحصول على نتائج جيدة. ففي بعض أجزاء الجنوب الأفريقي المتأثرة بفيروس ومرض الإيدز، نجد أن متوسط العمر المتوقع أقل بأكثر من 20 عاما عن مثيله في بلدان أخرى ذات مستوى مماثل للإنفاق على الرعاية الصحية.

دليل شامل للاتجاهات الإنمائية

يقدم تقرير مؤشرات التنمية في العالم 2008 المعلومات اللازمة لمتابعة التقدم في اتجاه بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة. وبناء على توصيات مقدمة من قبل الأمم المتحدة، يتضمن العدد الصادر من التقرير لهذا العام مؤشرات جديدة معنية بالعمالة والتوظيف، والصحة الإنجابية، وإمكانية الحصول على العقاقير المضادة للفيروسات الرجعية، والتنوع الحيوي. وهنالك أقسام خاصة معنية بالنظر في الأدلة والشواهد الخاصة بتغير المناخ، وخدمات الصحة الإنجابية، ووفيات الأمهات أثناء النفاس، وطرق قياس الحكم الرشيد.

ويشرح إريك سوانسون مدير البرامج في مجموعة بيانات التنمية التابعة للبنك الدولي "يهدف تقرير مؤشرات التنمية في العالم إلى رسم صورة شاملة للعالم باستخدام أفضل الأدلة الإحصائية المتاحة. ومزيدا على ذلك، تمنحنا المؤشرات الواردة في التقرير فرصة النظر إلى التنمية ليس من منظور المخرجات والنواتج الاقتصادية فحسب، بل من خلال رفاهية الناس وأوضاع البيئة ونوعية الحكم الرشيد".

تحسين إحصاءات التنمية

يعتمد هذا التقرير على قاعدة معلومات تضم مؤشرات يزيد عددها على 1000 مؤشر وتُعنى بتغطية 209 بلدان ومناطق، إلا أنه ما تزال هناك فجوات كبيرة، ولا سيما بالنسبة للإحصائيات الخاصة بالبلدان الفقيرة.

تقول شيدا بديع، مديرة مجموعة بيانات التنمية بالبنك الدولي "للإحصائيات أهميتها الفائقة، فبدونها لن تكون هنالك أية مساءلة. ويتطلب تحسين نوعية إحصائيات التنمية جهدا طويل الأمد، وهو جهد يحظى الآن بمساندة متزايدة من قبل شركائنا في التنمية".

ويمكن الاطلاع على قاعدة البيانات الكاملة لمؤشرات التنمية في العالم من خلال الاشتراك على موقعها على الانترنت أو من خلال الحصول على قرص مُدمج. كما توجد "كتيبات إحصائية" عديدة تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، بالإضافة إلى أطلس عن التنمية العالمية، وأطلس عن الأهداف الإنمائية للألفية الجديدة على الموقع التالي: http://devdata.worldbank.org/atlas-mdg/*.


--------------------------------------------------------------------------------

انظر الخلفيات الإقليمية الملحقة للاطلاع على المزيد من المعلومات عن اتجاهات محددة في مناطق العالم الخمس النامية.

ستتم إتاحة هذا التقرير والمواد ذات الصلة للجمهور على موقع البنك الدولي على شبكة الإنترنت فور انتهاء فترة الحظر على الموقع التالي: http://www.worldbank.org/data/wdi*
ان شاء الله يكون عجبكم الموضوع
تحياتي

*madon*
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البنك الدولي: إجمالي الناتج العالمي يبلغ 59 تريليون دولار أمريكي وازدياد نصيب البلدان

مُساهمة  *madon* في الخميس نوفمبر 27, 2008 3:21 pm

ان شاء الله يعجبكم الموضوع
تحيااااااااااااااااااتي

*madon*
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 3
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البنك الدولي: إجمالي الناتج العالمي يبلغ 59 تريليون دولار أمريكي وازدياد نصيب البلدان

مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 27, 2008 3:28 pm

شكرااا مدوون على الموضوع

ومبرووك نسجيلك بالمنتدى مبروك

وأهلااا وسهلاا بك في منتدانا poom.ahlamontada

نورت المنتدى

تحياتي:admin (المدير)
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamastk.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البنك الدولي: إجمالي الناتج العالمي يبلغ 59 تريليون دولار أمريكي وازدياد نصيب البلدان

مُساهمة  fbi في السبت نوفمبر 29, 2008 7:52 am

مشكووووووووور
avatar
fbi
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 51
العمر : 18
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى